منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي-ستحتاجه في إمتحان الوطني-
مرحبا بكم في تطوان الى ألابد و سعيدون بزيارتكم :: منتديات ثـانوية عبد الخـالق الطريس المصلى :: جميع دروس المقرارات :: قسم الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي-ستحتاجه في إمتحان الوطني-
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي
ذ
النص
المقدمة:
تحديد موضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره-
تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
تحديد أطروحة النص
التحليل:
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية النص وأطروحته تمهيدا لتحليل عناصرها
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
- تخصيص فقرة لبناء النص: بسيط، معقد، له منطق، شاعري،
- تخصيص فقرة لحجج النص وأمثلته إن وجدت.
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات النص.
جملة انتقالية تمهد للمناقشة.
المناقشة:
- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري
الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:
1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.
ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.
القولة:
المقدمة:
- تحديد موضوع القولة (مع توضيح الإشكال الذي تثيره بشكل صريح أوضمني)
- تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
- تحديد أطروحة القولة وعلاقتها بمفهوم من مفاهيم المقرر
التحليل:
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية القولة وأطروحتها تمهيدا لتحليل عناصرها
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
- تخصيص فقرة للحجج والبراهين التي تحيل إليها القولة أو التي يمكن توظيفها لمعالجتها
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات القولة.
جملة انتقالية تمهد للمناقشة.
المناقشة:
- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري
الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:
1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.
ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.
السؤال المفتوح:
المقدمة:
- تحديد موضوع السؤال المفتوح (مع توضيح الإشكال الذي يثيره)
- تحديد علاقة موضوع السؤال بمفهوم من مفاهيم المقرر
- تحديد العناصر المكونة للسؤال وإعادة صياغته في أسئلته الأساسية
التحليل:
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية السؤال المفتوح تمهيدا لتحليل عناصره
- تخصيص فقرة للكيفية التي تم بها بناء السؤال: لغويا، منطقيا...
- تحليل الأجوبة المقترحة للسؤال على شكل أطروحات فلسفية: تقديم كل أطروحة في فقرات مفصلة كجواب مقترح للسؤال.
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات السؤال.
جملة انتقالية تمهد للمناقشة تبين أن الهدف من المناقشة هو تقييم هذه الأطروحات
المناقشة:
- تخصيص فقرة للأهمية الفلسفية لهذا السؤال من خلال إبراز أبعاده الفكرية أو الواقعية
- تخصيص فقرة لتقييم الإجابات المقدمة في التحليل من حيث الإقناع والتماسك والقيمة التاريخية والواقعية.
- تخصيص فقرة لإبراز الاتفاق والاختلاف بين الأطروحات المقدمة كجواب على السؤال وإبراز ما إذا كان هناك جواب له أفضلية أو أولوية ولماذا.
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري
الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:
1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.
ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر
اتمنى من كل قلبي ان اكون قد أفدتك
mido kajti
ذ
النص
المقدمة:
تحديد موضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره-
تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
تحديد أطروحة النص
التحليل:
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية النص وأطروحته تمهيدا لتحليل عناصرها
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
- تخصيص فقرة لبناء النص: بسيط، معقد، له منطق، شاعري،
- تخصيص فقرة لحجج النص وأمثلته إن وجدت.
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات النص.
جملة انتقالية تمهد للمناقشة.
المناقشة:
- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري
الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:
1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.
ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.
القولة:
المقدمة:
- تحديد موضوع القولة (مع توضيح الإشكال الذي تثيره بشكل صريح أوضمني)
- تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
- تحديد أطروحة القولة وعلاقتها بمفهوم من مفاهيم المقرر
التحليل:
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية القولة وأطروحتها تمهيدا لتحليل عناصرها
- شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
- تخصيص فقرة للحجج والبراهين التي تحيل إليها القولة أو التي يمكن توظيفها لمعالجتها
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات القولة.
جملة انتقالية تمهد للمناقشة.
المناقشة:
- مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1. عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2. استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3. استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري
الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:
1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.
ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.
السؤال المفتوح:
المقدمة:
- تحديد موضوع السؤال المفتوح (مع توضيح الإشكال الذي يثيره)
- تحديد علاقة موضوع السؤال بمفهوم من مفاهيم المقرر
- تحديد العناصر المكونة للسؤال وإعادة صياغته في أسئلته الأساسية
التحليل:
- فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية السؤال المفتوح تمهيدا لتحليل عناصره
- تخصيص فقرة للكيفية التي تم بها بناء السؤال: لغويا، منطقيا...
- تحليل الأجوبة المقترحة للسؤال على شكل أطروحات فلسفية: تقديم كل أطروحة في فقرات مفصلة كجواب مقترح للسؤال.
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات السؤال.
جملة انتقالية تمهد للمناقشة تبين أن الهدف من المناقشة هو تقييم هذه الأطروحات
المناقشة:
- تخصيص فقرة للأهمية الفلسفية لهذا السؤال من خلال إبراز أبعاده الفكرية أو الواقعية
- تخصيص فقرة لتقييم الإجابات المقدمة في التحليل من حيث الإقناع والتماسك والقيمة التاريخية والواقعية.
- تخصيص فقرة لإبراز الاتفاق والاختلاف بين الأطروحات المقدمة كجواب على السؤال وإبراز ما إذا كان هناك جواب له أفضلية أو أولوية ولماذا.
- تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري
الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:
1. استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2. استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3. طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.
ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر
اتمنى من كل قلبي ان اكون قد أفدتك
mido kajti
عدل سابقا من قبل M!DO_R!ZKi في الإثنين ديسمبر 29, 2008 9:09 am عدل 1 مرات
M!DO_R!ZKi- عضو دهبي
- عدد الرسائل : 90
العمر : 34
المزاج : مزاجي مثل مزاجك تماما
نسبة المساهمة :
نقاط : 202
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
بطاقة الشخصية
شعار: 1
رد: منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي-ستحتاجه في إمتحان الوطني-
في إنتضار ردودكم
M!DO_R!ZKi- عضو دهبي
- عدد الرسائل : 90
العمر : 34
المزاج : مزاجي مثل مزاجك تماما
نسبة المساهمة :
نقاط : 202
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
بطاقة الشخصية
شعار: 1
مواضيع مماثلة
» منهجية تحليل النص المسرحي (اللغة العربية)
» منهجية تحليل النص الشعري اللغة العربية
» منهجية تحليل النص المسرحي اللغة العربية
» منهجية تحليل النص القصصي اللغة العربية
» منهجية تحليل النص الشعري اللغة العربية
» منهجية تحليل النص المسرحي اللغة العربية
» منهجية تحليل النص القصصي اللغة العربية
مرحبا بكم في تطوان الى ألابد و سعيدون بزيارتكم :: منتديات ثـانوية عبد الخـالق الطريس المصلى :: جميع دروس المقرارات :: قسم الفلسفة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى